أعداد سنوية | أعداد سابقة | عن المجلة | إتصل بنا
 
 
عدد مارس السنة 2011
نهاية الإنسان وبداية الله
تكبير خط المقالة تصغير خط المقالة

وَعَمِلَ بَنُو إِسْرَائِيلَ الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ، فَدَفَعَهُمُ الرَّبُّ لِيَدِ مِدْيَانَ سَبْعَ سِنِينَ» (قض6: 1)

تاريخ جدعون حافل بالدروس العملية المهمةإنه تاريخ شخص نشط من القضاةوهو قابل للتطبيق بصفة خاصة على الظروف الحاضرة، حيث إنه يقابل احتياج الكنيسة.

مرة تلو المرة، وفي كل آن، يُسلَّم إسرائيل إلى أيدي أعدائهم، كانوا يئنون من جراء نتائج خطيتهم، ويصرخون إلى الرب، والرب في أمانته المُطلَّقة، كان يُقيم شخصًا ليُخلِّصهم من أيدي مفسديهمومن هؤلاء المُنقذين كان جدعون.

لم يعرف المديانيون أن الرب هو الذي دفع إسرائيل إلى أيديهم، وأنهم مجرد عصا، سُر الرب أن يعاقب بها شعبه، وعندما يتم عمل العصا، فإن له مطلق الحرية أن يكسرها أو يحرقهابل إن الشيطان نفسه كثيرًا ما يكون عصا في يد الرب ليؤدب بها أولاده. «فَاعْتَّزَتْ يَدُ مِدْيَانَ عَلَى إِسْرَائِيلَ ... لأَنَّهُمْ كَانُوا يَصْعَدُونَ بِمَوَاشِيهِمْ وَخِيَامِهِمْ وَيَجِيئُونَ كَالْجَرَادِ فِي الْكَثْرَةِ وَلَيْسَ لَهُمْ وَلِجِمَالِهِمْ عَدَدٌ, وَدَخَلُوا الأَرْضَ لِيُخْرِبُوهَافَذَلَّ إِسْرَائِيلُ جِدّاً مِنْ قِبَلِ الْمِدْيَانِيِّينَ. وَصَرَخَ بَنُو إِسْرَائِيلَ إِلَى الرَّبِّ» (قض6: 2-6).

لقد كانوا في حالة كئيبة مزرية «وَصَرَخَ بَنُو إِسْرَائِيلَ إِلَى الرَّبِّ». هذا هو دائمًا أول عرض من أعراض الإحياء أو ما أشبه؛ عندما لا يشعر شعب الله أنهم أغنياء وفائضون بكل صلاح، ولا حاجة لهم لشيءبل بالأحرى يوقنون من فقرهم وبؤسهم وعماهم وعريهم، ويقرون بحالتهم تلك، وعندئذٍ يقبلون فقط ما يسر الله أن يُعطيهم إياه، ويتدخل ليُنقذهم.

وسواء بالنسبة لإسرائيل، أو بالنسبة إلينا كأفراد، أو للكنيسة، فإن الدرس الذي نحتاج أن نتعلَّمه واحد، وهو: “أن لا حدود لبؤسنا ومذلتناولكن لا يهم إلى أي مدى انحدرنا في فقرنا، ما دمنا عارفين ومُقرين به، حينئذٍ سيقابله الملء في المسيح”.

          داربي

داربي